منتديات ذكريات السنين

منتديات ذكريات السنين

منتدى ذكريات السنين
 
ذكريات السنيندخولالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
اهلا بجميع الزوار والاعضاء نورتونا
عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.
 
 
 
       
سجل الزوار
سجل زوار r.rrrooo@yahoo.com
المواضيع الأخيرة
» خواطر راقية
السبت يناير 25, 2014 9:54 pm من طرف mwsawafta

» أسرع علاج للبرص بالأعشاب في المغرب - العضوة حورية مغربية هي صاحبة المشاركة
الأحد نوفمبر 03, 2013 8:27 am من طرف meknasia

» بشرى الى كل مرضى البرص او البهاق علاج فعال %100
الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:42 pm من طرف manar9

» كل عام وانتم بخير
السبت نوفمبر 17, 2012 12:38 pm من طرف **** حبيب الروح ****

» آآآآآه من الايام
الخميس أبريل 05, 2012 3:51 am من طرف اسيرة عيونك

» كلمات على ورقة لكن لها معاني كثيرة
الخميس أبريل 05, 2012 3:41 am من طرف اسيرة عيونك

» المراهق والافات الاجتماعية
الأربعاء فبراير 22, 2012 8:50 am من طرف ادم محمد

» انجاز وتغير انفي واجفاني على يد الدكتور بشار البزرة
الجمعة مايو 13, 2011 12:11 pm من طرف اسيرة عيونك

» صينية بطاطس وااااااااو
الأربعاء مارس 02, 2011 11:07 am من طرف اسيرة عيونك

» لمـــــــــــــــــــاذا اتوسل
الأربعاء مارس 02, 2011 10:55 am من طرف اسيرة عيونك

لاستفساراتكم وملاحظاتكم
اتصل بي | لاستفساراتكم وملاحظاتكم

شاطر | 
 

 ... نظرات تسويقية ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جرح الليالي
عضو ذهبي
عضو ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 108
وسام :
sms :

مبروك على افضل مشرف
واتمنى لك مزيد من النجاح


نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مُساهمةموضوع: ... نظرات تسويقية ...   الخميس مارس 19, 2009 1:50 am


السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
حبيت اطرحلكم بعض المعلومات عن التسويق
خاصة ان هذا التخصص المهم هو احد الأشياء التي نتعامل بها كل يوم بل كل ساعة

مفهــوم التسويــق ( marketing ) :
لا يقتصر مفهوم التسويق على عمليات البيع و الترويج ولا نعني بذالك التقليل من اهمية البيع و الترويج بل أن هاتان العمليتين هما من ضمن العملية التسويقية ولكن ليس هما التسويق إنما ان التسويق هو مفهوم يضم العديد من الوظائف و الأعمال المتكاملة أي انه اشمل من ذلك بكثير .
.... ان هناك اختلاف في تحديد معنى او مفهوم التسويق و من هذة التعاريف هو التعريف المقدم من الجمعية الأمريكية للتسويق الصادر في عام 1960 و هــو : "جميع انشطة الأعمال التي توجه تدفق السلع و الخدمات من المنتج إلى المستهلك النهائي او المستعمل الصناعي " .... ولكن هذا التعريف انتقد كثيرا و ذلك لما يلي :
1_ لأنه اصر على ان التسويق يبدأ بعد الإنتاج فقط .
2_ ضيـق نطاق التسويق .
و في ضوء هذة الإنتقادات اعادت الجمعية الأمريكية تعريف التسويق بأنه "تخطيط و تنفيذ عمليات تطوير وتسعير وترويج السلع و الخدمات بغية خلق عمليات التبادل التي تحقق اه\اف الأفراد و المنظمات " و ذلك في عام 1985
اذا نظرنا لهذا التعريف نجد ان التسويق يمر بثلاثة مراحل و هي
1_ مرحلة ما قبل الإنتاج : و ذلك عن طريق دراسة الأسواق المستهدفة و تحديد الحاجات و الرغبات و الطلبات لتلك الأسواق بحيث تلائم جميع افراد ذالك السوق المستهدف ..... العمر , الجنس , الدخل , المهنه . والعمل على تلبيتها .
2_ مرحلة بيع المنتجات : و ذلك من خلال توزيع تلك المنتجات على الأسواق المستهدفة وتوعية المستهلكين عن المنتجات المقدمة لهم من خلال الترويج الفعال .
3_ مرحلة ما بعد البيع : وهذة المرحلة مختصه بفترة ما بعد بيع ( الصيانة , الضمان ) المنتج للمستهلك أي رضا المستهلك عن هذا المنتج .

_ ويعرف إدريس الوغيص التسويق بأنه " مجموعة متنوعة و متكاملة من الأنشطة التي تتعلق بتدفق السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلكين النهائيين او الصناعيين بشكل يؤدي إلى إشباع حاجاتهم و مقابلة رغباتهم و أذواقهم ,تناسبا مع قوتهم الشرائية و مما يؤدي إلى تحقيق اهداف المنظمة بكفاءة و فاعلية و يحقق التقدم ةالاجتماعي و الازدهار الاقتصادي للمجتمع "
و من خلال التعريفات السابقة و التعريفات الموجودة في الكتاب ( صـ 29 )
يمكن بأن نحدد العناصر الأساسية لمفهوم التسويق و هي :
1_ إشباع حاجات و رغبات المستهلكين صناعيين كانو او نهائيين هو الموجه الأول للنشاط التسويقي المتكامل .
2_ تنوع و تعدد الوظائف التسويقية و ضرورة التوافق بينها و ذلك لتضمن تخطيط و تطوير المنتجات .
3_ التسويق يساعد المنظمة على تحقيق اهدافها بكفاءة و فاعلية من خلال تحقيق الأرباح المناسبة على المدى الطويل و بالتالي النمو و البقاء و الازدهار .
4_ المسؤولية الجتماعية للتسويق كعملية متكاملة الأطراف .
مفاهيم التسويق الجوهرية ( الأساسية )
و منها ما يلي :
1- الجاجات ( needs ) :
"وهي حالة من الشعور بالحرمان عند الفرد " والتي في حال عدم اشباعها تجعل لدية حالة من الضيق و التوتر و عدم الراحة و من الحاجات الإنسانية ما يلي :
الحاجات الفسيولوجية : وهي الحاجات الضرورية التي لا نستطيع العيش بدونها .
حاجة الأمان : و تأتي في الدرجة الثانية و منها , التعليم والمسكن و الصحة......الخ .
حاجة الانتماء والحب : و هي تتعلق في الشخص نفسة
حاجة الاحترام
حاجات تحقيق الذات
و في حالة عدم اشباع هذه الحاجات فإن سلوك الفرد سيكون
إما ان يبحث عن شيء ما يمكنة من تلبية هذة الحاجات أو ان يخمد هذة الحاجة لفترة معينة .
2- الرغبات ( wants ) :
و هي عبارة عن الحاجات الانسانية بعد تشكيلها حسب ثقافة المجتمع او البيئة التي ينتمي إليها الفرد او حسب شخصية الفرد .
2- الطلب ( demand ) :
و هو الرغبة المدعمة بقوة شرائية ( المال ) لسلعة او خدمة معينة في وقت معين ومكان معين , و هكذا فالطلب هو الكمية المطلوبة من جانب الأفراد في وقت معين و مكان معين و سعر معين .
3- المنتجات ( products ) :
يعرف المنتج بأنه " أي شيء يتم عرضهة للسوق بعرض جذب الانتباه , او الاكتساب او الاستخدام او الاستهلاك لإشباع حاجة ورغبة معينة " .
و مهفوم المنتج يمثل ما يأتي
أ‌. السلع ( goods ) :
وهي المنتجات المادية التي يحسها و يدركها الزبائن باللمس او الشم او الرؤية او أي من الحواس .
ب‌. الخدمات ( services ) :
و هي منتجات غير مادية تقدم منافع مالية كانت ام طبية ام قانونية .....الخ الخ الخ فنحن على سبيل المثال نذهب الى الطبيب ولكن لا نأخذ معنا شفرة العمليات ولا سرير المرضى .
ت . الأفكار ( Ideas ) :
مفاهيم او فلسفات او تصورات معينة يمكن تبادلها في السوق مثل برنامج محو الأمية .
مراحل تطور التسويق
1- مرحلة المفهوم الإنتاجي :
و يمكن تلخيصها بــ انتاج ما يمكن انتاجه , ومن ابرز خصائص هذة المرحلة ما يلي
أ‌- التركيز على الإنتاج و الإنتاجية
ب‌- التركيز على الأنشطة الصناعية
ت‌- انتاج كل ما يمكن انتاجه
ث‌- الطلب اكبر من العرض
ج‌- محاولة انتاج اكبر كمية ممكنة من السلع و ذلك لتخفيض التكلفة

2- المرحلة المرتبطة بالمنتج :
و هي بمعنى ان المنتج الجيد يبيع نفسه و انه من الممكن بـوجود جهود تسويقية بسيطة شخصية او غير شخصية يمكن تحقيق اعلى مستوى من البيع و الأرباح
و اهم خصائص هذة المرحلة :
أ‌- الاهتمام بالمنتجات و كيفية تسعيرها
ب‌- المستهلك يهتم بمواصفات السلع كمجموعة متكاملة
ت‌- المستهلك يهتم بالسعر و الجودة كعلاقة طردية بين السعر و المنتج
ث‌- تميل هذة المرحلة إلى ترجيح مصلحة المنئأة على المصالح الأخرى
3- مرحلة المفهوم البيعي:
ركزت هذة المرحلة على ان المستهلك يشتري السلع من المنظمة بوجود جهود بيعية و تسويقية شخصية ام غير شخصية و قد ادى التطور في التصنيع و خاصة بعد الحرب العالمية الثانية الى اختفاء ظاهرة سوق البائعين لعدد كبير من السلع . ومن اهم خصائص هذة المرحلة ما يلي :
أ‌- التركيز على القوة البيعية لتصريف المنتجات
ب‌- التركيز على ضرورة تصريف الفائض من الإنتاج
ت‌- القيام بالحملات الترويجية لإقناع المستهلكين بشراء المنتجات
ث‌- ظهور سوق المشترين حيث الطلب اقل من العرض
ج‌- بيع ما تم انتاجه

4- مرحلة المفهوم التسويقي :
يعد المفهوم التسويقي فكرة في تاريخ علاقات التبادل وهو بمثابة توجه اداري حيث يعتبر ان الجوهر عمل المنظمة هو تحديد حاجات ورغبات الأسواق المستهدفة وتهيئة المنظمة لتحقيق الإشباع المرغوب كفاءة وفاعلية بالمقارنة بالمنافسين لها .
5- مرحلة التسويق الاجتماعي :

عرف كوتلر التسويق الاجتماعي بأنه " التوجه الإداي الذي يعتبر العمل الجوهري للمنظمة هو تحديد احتياجات ورغبات الأسواق المستهدفة وتهيئة المنظمة لتحقيق الإشباعات المرغوبة بكفاءة و فاغلية تفوق المنافسين و بطريقة تحافظ على الو تدعم التكامل بين المسستهلك والمجتمع على احسن وجه ممكن " .
6- المفهوم الأخلاقي للتسويق :
انه امتداد للمفهوم الاجتماعي للتسويق ولكن احدث منه و اشمل إذ يركز على الجوانب المختلفة للمسؤولية الاجتماعية و الأخلاقية و الاعتياديـة للتسويق

و اخيرا فلنتحد عن و بشكل بسيط عن ....

ظاهرة قصر النظر التسويقي
نلاحظ في الوقت الحالي منظمات تتعرض لتهديد او توقف نموها ولا يرجع هذا التهديد الى تشبع السوق إنما يمكن أن نجعل هذه الأسباب في مضمون واحد يتمثل في جمود الإدارة القائمة عليها .

كل الأحترام :
جرح الليالي
(^_^)
(*،*)
>> ان لم تكن الحياه صعبة .... فكيف سنعيشها ؟.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a7laam.mam9.com
 
... نظرات تسويقية ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ذكريات السنين :: صااااله استقبا ل :: المنتدى العام-
انتقل الى: